سؤال وجواب

أعراض تؤكد وجود حمل قبل الدورة او بعدها


علامات الحمل وأعراضه التقليدية

قد تتضمن علامات وأعراض الحمل الأولية ما يلي:

  • تفويت الدورة الشهرية في حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض المتوقَّعة فقد تكونين حاملًا. لكن قد يكون العرَض مضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
  • تورم الثديين والإحساس بألم فيهما. قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين وموجَعين. ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.
  • الغثيان مع التقيؤ أو بدونه. عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبك في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد الحمل بشهر واحد. رغم ذلك تعاني بعض النساء من الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، فيما لا تعاني غيرهن من الغثيان على الإطلاق. على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.
  • كثرة التبول. ربما تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل؛ مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • الإرهاق. يحتل الشعور بالإرهاق مركزًا متقدمًا بين أعراض الحمل المبكرة. فخلال مراحل الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون؛ مما يؤدي إِلى شعورك بالنعاس.

العلامات والأعراض الأخرى للحمل

وتتضمن العلامات والأعراض الأقل شيوعًا التي يمكن أن تظهر لديكِ خلال أشهر الحمل الثلاثة الأُولى ما يلي:


  • تقلُّب المزاج يمكن لزيادة الهرمونات في جسمك في مراحل الحمل المبكرة أن تجعلك منفعلة وسريعة البكاء. وتشيع أيضًا التقلبات المزاجية.
  • الانتفاخ. يمكن أن تُسبب التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة انتفاخك بشكل مشابه لما تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.
  • نزف الدم المهبلي الخفيف (التبقيع). تكون كمية التبقيع الصغيرة في بعض الأحيان من أوائل علامات الحمل. وعادةً ما تُعرف بنزف الدم الناتج عن الغرس، وعادةً ما يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد الحمل بنحو 10 إِلى 14 يومًا. يحدث نزف الدم الناتج عن الغرس قرابة وقت الدورة الشهرية. لكن لا يظهر لدى جميع النساء.
  • تقلصات مؤلمة. تعاني بعض النساء من تشنجات خفيفة في الرحم في مراحل الحمل المبكرة.
  • الإمساك. تُسبب التغييرات الهرمونية إبطاء الجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إِلى الإمساك.
  • إِعراض عن الطعام. عندما تصبحين حاملًا قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ. وكما في أغلب أعراض الحمل الأُخرى قد تُعزى اختيارات التغذية هذه إِلى التغييرات الهرمونية.
  • احتِقان الأنف. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلان السوائل منها.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

عادة، لا تفضل المرأة أن تذهب لإجراء التحاليل والفحوصات بالدم حتى تتأكد من وجود الحمل وقد تتأكد من ذلك من خلال متابعتها لبعض الأعراض والعلامات التي تشير إلى حدوث الحمل والإخصاب.

 

يحدث الحمل خلال أيام التبويض لدى المرأة أي في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر وهذا وفقًا للدورة الشهرية التي تكون منتظمة بالنسبة للمرأة اي كل ثماني وعشرون يومًا وعند إقامة معاشرة جنسية بين الزوجين خلال هذه الفترة تبدأ الحيوانات المنوية بالنزول من السائل المنوي لدى الزوج وتبدأ رحلتها الشاقة داخل مهبل المرأة وتمر عبر قناة فالوب. تقوم هنا البويضة بمقابلة الحيوانات المنوية حتى أن يستطيع حيوان منوي واحد فقط بالاختراق وتبدأ البويضة الملقحة بالانغراس في جدار الرحم ويحدث الحمل وتشعر المرأة بعدة أعراض سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

1- نبض السرة

من الأعراض الطبية المؤكدة بوجود حمل أم لا هي طريقة نبض السرة فإذا راودك فيرال أنكِ حامل قبل موعد الدورة بأسبوع فقومي بالاستلقاء على بطنكِ مع وضع أطراف أصابعك على منطقة سرة البطن وإذا وجدت نبض فهذا يعنى انه لا يوجد حمل وتفسير ذلك حسب ما يقول الأطباء أن المبيض يقوم بإفراز المبايض خلال هذه الفترة وتستعد للنزول لذلك يوجد نبض.  أما إذا لم يوجد نبض فهذا يشير إلى وجود حمل لأن المبايض توقفت عن العمل وتوقفت إنتاجهن.

 

2- ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم

عند حدوث غرس البويضة داخل جدار الرحم ويحدث الإخصاب فقد تشعر المرأة بانخفاض في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالرعشة والقشعريرة. يحدث هذا الغرس قبل موعد الدورة بأسبوع أي من اليوم السادس الى اليوم الثاني عشر بعد أيام الإباضة أي ما بين 21 إلى 27 يومًا من نزول الدورة.  في بعض الأحيان أيضًا قد تشعر المرأة الحامل قبل موعد الدورة بأسبوع بارتفاع في درجة حرارة الجسم لمدة ثماني عشر يومًا متواصلين فهذه من أبرز علامات الحمل المبكر قبل ميعاد الدورة.

 

3- كثرة النعاس مع الشعور بالتعب

من الأعراض المبكرة للحمل أيضًا قبل موعد الدورة بأسبوع هو شعور المرأة برغبة شديدة جدًا في النوم يصاحبها شعور بالتعب والإرهاق والضعف وعدم القدرة على الحركة مع الإحساس بالهبوط الشديد على الرغم من عدم قيام المرأة بأي مجهود.  مع الشعور بضعف طاقتها والإحساس الدائم بالكسل والخمول وهذا نتيجة التغيرات الكاملة في هرمونات الجسم وبسبب هذا التغيير فقد يسحب من جسم المرأة الحامل معظم طاقتها.  كثرة رغبة المرأة في النوم هذا يرجع إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.  مع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

 

4- الإصابة بحالات الإمساك

من مؤشرات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع واحد فقط هو شعور المرأة بحالات الإمساك الحادة والمزمنة وذلك لأن تغيير حركة الأمعاء قد تتغير مع الهرمونات مما يجعلها تعمل بشكل مختلف تمامًا ولا تكون حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة فعالة في هضم الطعام بشكل جيد ولا تسمح لتمرير الطعام مما يسبب حالة من الإمساك وعسر الهضم.  نتيجة لتغييرات الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب أيضًا قد تشعر المرأة ببعض النقاط من الدم وهذا نتيجة انغراس البويضة داخل جدار الرحم.  هذا مع الشعور بالألم الطفيف في البطن وتقلصات المفاصل والعضلات.

 

5- ضيق التنفس والمزاج السيئ

خلال هذه الفترة أي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع وعند حدوث الحمل فتصبح المرأة متقلبة المزاج بشكل كبير فأحيانًا تشعر بالاكتئاب الحاد مع الإحساس بالتوتر والقلق والانفعال والعصبية الزائدة والبكاء من دون أي سبب وتصلح حساسة جدًا خلال هذه الفترة وتحتاج الحنان بشكل أكبر وذلك بسبب تغيرات هرمون الاستروجين الكيميائي في الجسم.  قد يصل الشعور بالاكتئاب الى ضيق شديد في التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.  بالإضافة إلى ظهور بعض الندبات والبثور على البشرة مع وجود بعض البقع الداكنة على الوجه وهذه الأعراض جميعها من علامات الحمل المبكر قبل ميعاد الدورة.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

هناك العديد من أعراض الحمل التي يختلف ظهورها من إمرأة إلى أخرى، إليك أكثر أعراض الحمل شيوعًا بين النساء والتي تظهر بشكل مبكر:

1. نزيف الانغراس

يحدث عادةً بعد 10 – 14 يومًا من حدوث الحمل أو قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية القادمة، ويكون أخف من دم الدورة الشهرية بكثير ويستمر مدة 1 – 3 أيام.

2. ألم في الثدي

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بثقل أو وخز خفيف أو ألم في الثدي، ويعود ذلك لارتفاع هرون البروجسترون في هذه الفترة.

3. تكرار الحاجة للتبول

يبيدأ ظهور هذا العرض عادةً بعد 14 يومًا من الحمل، وقد يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون، لذا تشعر المرأة أنها مضطرة لدخول الحمام أكثر من المعتاد.

4. الغثيان

قد تًصاب بعض السيدات بالغثيان بعد أيام قليلة من حدوث الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل، لكن غالبًا ما يظهر هذا العرض بشكل قوي بعد 4 – 6 أسابيع من الحمل.

5. تغيرات في المنطقة المحيطة بالحلمة

وهي أحد أعراض الحمل قبل الدورة والتي تحدث بعد 7 – 14 يومًا من حدوث الحمل، حيث تصبح هذه المنطقة أغمق وتشكل هالة حول الحلمة، كما تلاحظ بعد السيدات ظهور نتوءات صغيرة فيها.

6. التعب

قد تشعر المرأة الحامل في بداية حملها بالتعب الشديد، ويكون ذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، لكن عادةً ما يتحسن هذا العرض في المرحلة الثانية من الحمل.

7. تغيرات في الشهية

قد تشعر بعض النساء في بداية الحمل بالجوع الشديد أو اشتهاء أكلات معينة، بالمقابل قد يشعر بعضهن بالنفور من الطعام بشكل غير معتاد.

8. التغيرات المزاجية

يحدث ذلك لدى بعض السيدات طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة.

9. الدوخة والصداع

من أعراض الحمل المبكر الشائعة والتي تحدث نتيجة زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية.

10 الشعور بطعم معدني بالفم

تشعر المرأة بطعم معدني خلال اليوم أو عند تناول أكلات معينة، قد يكون الشعور بطعم معدني في الفم من أعراض الحمل قبل الدورة.

11. التقلصات

قد تكون التقلصات علامة على حدوث الحمل خارج الرحم في حال كانت التقلصات شديدة أو متركزة في جزء واحد، لذا ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب فورًا.

                     
السابق
قصة مسلسل النمر ويكيبيديا و من هم ابطال المسلسل ؟
التالي
شروط منحة وزارة الشؤون الاجتماعية ظرفية 2021 كم قيمتها ولمن تُمنح ؟

اترك تعليقاً