اخبار حصرية

أربط كل مثال بنوع الأسلوب الذي يندرج تحته فيما يلي


أربط كل مثال بنوع الأسلوب الذي يندرج تحته فيما يلي

اربط كل مثال بنوع الاسلوب الذي يندرج تحته : حل درس النهي ف2 ص 39 كتاب لغتي اول متوسط ف2 درس النهي ، ونحن هنا على أتم الإستعداد والتأهب لمساعدة الطلبة في حل أسئلتهم واستفساراتهم في المنهاج التعليمي ، الآن نسلط الضوء على سؤال “أربط كل مثال بنوع الأسلوب الذي يندرج تحته فيما يلي”

أربط كل مثال بنوع الأسلوب الذي يندرج تحته فيما يلي

اذا كان من المعلوم ان :
1- اسلوب الامر هو طلب
2- اسلوب النفي هو نفي حدوث الفعل ومن ادواته
3- اوضح اختلاف النهي عن الامر والنفي .


والاجابة :

المسلم لا يتعصب إلا للحق أسلوب نفي .
لا تتكبر على الاخرين أسلوب نهي.
تواضع لغيرك يحترموك أسلوب امر.

الفرق بين النفي والنهي

لا الناهية تنهاك عن فعل الشيء أي تأمرك بعدم فعل الشيء مثل لا تلعب في الشارع فهنا لا تفيد النهي عن اللعب في الشارع. أما لا النافية تنفي حدوث الفعل أي عدم وقوعه كأن نقول لا يكذب محمد فهي تنفي صفة الكذب عن محمد.

نوع الجملة في النفي والنهي

تختص لا الناهية بالفعل المضارع فقط وتجزمه مثل لا تكتب لا تأكل لا تلعب فهذه أفعال مضارعه تفيد النهي عن فعل الشيء فهي لا تدخل إلى على الجملة الفعلية. أما لا النافية تدخل علي الجملتين الفعلية والاسمية مثل لا أشرب اللبن أو لا اكتب الدرس فهي هنا تفيد نفي الفعل عن صاحبة. فالنفي جملة خبرية والنهي جملة طلبية فإذا كان معنى الجملة الإخبار بشيء فهي جملة نفي وإذا كان معناها طلب شيء فهي جملة نهي. فجملة النهي لا تحتمل التصديق والكذب أو الإقرار والإنكار ولكن جملة النفي تحتمل المعنيين فتحتمل التصديق والكذب أو الإقرار والإنكار.

                     
السابق
كلمة في اللغة العربية لها أكثر من معنى
التالي
لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. نوع الأسلوب:

اترك تعليقاً