سؤال وجواب

أخر خلفاء الدولة العباسية هو المستعصم بالله { √ أو × }

هو المستعصم بالله هو أخر خلفاء الدولة العباسية ؟

كان المستعصم بالله هو آخر خليفة عباسي في بغداد ، وقد حكم بين عامي 1242 و1258 بعد أبيه المستنصر بالله. في عام656 هـ /1258، غزا المغول الدولة العباسية تحت قيادة هولاكو خان. بعد أن سقطت بغداد في أيديهم، أعدم هولاكو المستعصم بعد أن قام مؤيد الدين بن العلقمي بمساعدة المغول في خطتهم حيث استطاع بحكم منصبه كوزير دولة أن يحث على صرف جيش المستعصم بذريعة أمن البلاد والعباد، وبسبب جهل المستعصم صرف الجيش ولم يَبْقَ في آخر أيامه إلا عشرة آلاف مقاتل، مما كان سببًا في دخول جيش هولاكو بغداد وقتل مليون وثمانمئة ألف مسلم، وقُتِل المستعصم وانتهت الخلافة العباسية ببغداد.

أخر خلفاء الدولة العباسية هو المستعصم بالله

أرسل ابن العلقمي إلى هولاكو قائد المغول يشير عليه باحتلال بغداد فزحف هولاكو سنة (656هـ) وخرجت إليه عساكر المستعصم فلم تثبت طويلًا، ودخل هولاكو بغداد. جمع ابن العلقمي سادات وعلماء بغداد إلى هولاكو حيث قتلهم جميعًا، وأبقوا على الخليفة المستعصم إلى أن دلهم على مواضع الأموال ثم قتلوه، وكان قتله على يد المغول سنة (656هـ). وبموته انقرضت دولة بني العباس في العراق. وأصبح ابن العلقمي وزيرًا عند هولاكو وحاكمًا في بغداد ولم يدم حكمه طويلًا حيث توفي بعدها بأشهر.

وذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية ( 13/ 201 ) قوله: وأوهم – يعني ابن العلقمي – الخليفة وحاشيته أن ملك التتار يريد مصالحتهم وأشار على الخليفة بالخروج إليه والمثول بين يديه لتقع المصالحة على أن يكون نصف خراج العراق لهم ونصفه للخليفة، فخرج الخليفة إليه في سبعمئة راكب من القضاة والفقهاء والأمراء والأعيان. وهكذا تم أسر الخليفة وقتله بناءً على نصيحة ابن العلقمي لهولاكو. كما ذكر ابن كثير في البداية والنهاية ( 13/ 201 ) : وقال الوزير ابن العلقمي: “متى وقع الصلح على المناصفة لا يستمر هذا إلا عامًا أو عامين، ثم يعود الأمر إلى ما كان عليه قبل ذلك”، وحسَّنوا له قتل الخليفة.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه منهاج السنة ( 5/ 155 ) عن ابن العلقمي: وكان وزير الخليفة ببغداد الذي يقال له ابن العلقمي منهم -يعني فلم يزل يمكر بالخليفة والمسلمين ويسعى في قطع أرزاق عسكر المسلمين وضعفهم، وينهى العامة عن قتالهم -يعني التتار- ويكيد أنواعًا من الكيد.

أخر خلفاء الدولة العباسية هو المستعصم بالله صواب او خطأ

الإجابة : عبارة صواب

 

54.144.55.253, 54.144.55.253 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
من فضائل الخلفاء الراشدين ………؟
التالي
يعنى بموارد الدولة …..؟

اترك تعليقاً