منوعات

أجسامها مسطحة لها رأس وذيل

أجسامها مسطحة لها رأس وذيل

  1. أجسامها مسطحة.
  2. لها رأس وذيل.
  3. أبسط أنواع الديدان.
  4. معظمها غير ضار.
  5. بعضها يعيش داخل أجسام حيواناتٍ أخرى.

أجسامها مسطحة لها رأس وذيل 1

الإجابة :الديدان المسطحة (المفلطحة)

وهي الديدان التي تكون أجسامها مسطحة من الجهتين البطنية والظهرية، وتكون ثنائية التناظر (متناظرة من الجانبين)، وهي دودة خنثية لديها الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية (الذكر والأنثى في حيوان واحد)، الغشاء الخارجي الطبيعي يكون صلب (tegument)، ليس لها جوف عام أو قناة هضمية، وأجهزتها العصبية بسيطة. دورة حياتها تكون عادة معقدة وتكون ذات مضيفين أو أكثر، ومعظمها من الطفيليات الممرضة مثل البلهارسيا والمتورقة الكبدية (Fasciola hepatica) والمتوارقة (Fasciolopsis)، ومنها كائنات حرة المعيشة مثل المستورقات. وتعيش هذه الديدان في المستنقعات والبرك والأنهار أو على الأشجار الميتة، وكذلك تعيش على الصخور وفي الماء المالح أو متطفلة على مخلوقات أخرى. وتختلف أطوالها من 1 ملم إلى عدة أمتار.

يتركب جسم الديدان المسطحة من : 

شعبة الديدان المفلطحة عديمة التجويف الجسمي، لها تناظر جانبي. يمكن تقسيم جسم هذه الديدان طولياً إلى جزأين متماثلين كل منهما صورة للآخر. وتعد خاصية التناظر الجانبي مرحلة أساسية في التكون؛ حيث تسمح لأجزاء من الجسم بتكوين أعضاء مختلفة. كما أن الحيوانات ذات التناظر الجانبي أكثر قدرة على الحركة من الحيوانات ذات التناظر الشعاعي. وتضم شعبة الديدان المفلطحة أكثر من 20000 نوع. ويتراوح طول الديدان المفلطحة بين متر واحد إلى عدة أمتار، ولها جسم رقيق يشبه الشريط. كما تختلف الديدان المفلطحة عن اللاسعات والإسفنجيات في أن لها رأساً محدداً وأعضاء داخل أجسامها. الأولى تملك ماصّات فقط، أما الثانية فتملك خطاطيف أيضًا.

تعيش معظم الديدان المفلطحة “متطفلة” داخل حيوانات مختلفة، في حين يعيش بعضها الآخر في الماء العذب أو المالح أو المواطن البيئية الرطبة.

– خصائص الديدان المفلطحة :

  1. متعددة الخلايا
  2. اجسامها مسطحة ورقيقة
  3. لها رأس مميز في مقدمة جسمها
  4. تحتوي على أنسجة
  5. تعيش إما متطفلة على دم العائل أو حرة في المياه
  6. لها تناظر جانبي
52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
معنى الشفاعة: الوساطة الصداقة المحبة
التالي
قال تعالى (( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ))دلت الآية على أن الله يحب صنفين من الناس هما: التوابين والمتطهرين الحجاج والمعتمرين المصلين والصائمين؟

اترك تعليقاً