سؤال وجواب

ما إعراب : (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون)

يجد كثير من الأشخاص صعوبة في حل مسائل الإعراب ، وفيما يلي نوضح لكم اعراب الآية الكريمة (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) وقد تميزت السورة ببراعة استهلالها لأنها ذكرت أحوال المؤمنين على جهة التفصيل، والتفصيل على قسمين: متصل ومنفصل، فالمتصل كل كلام وقع فيه أما أو ما كقوله تعالى: «يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ» إلى آخر الكلام، وأما المنفصل فهو ما يأتي مجمله في مكان ومفصله في مكان آخر كقوله تعالى: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ» إلى قوله تعالى «والذين هم لفروجهم حافظون» إلى قوله تعالى «فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون» فإن قوله تعالى وراء ذلك إجمال المحرمات .
الإعراب:
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) قد حرف تحقيق وأفلح فعل ماض والمؤمنون فاعل.
(الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ) الذين صفة للمؤمنون وهم مبتدأ وفي صلاتهم متعلقان بخاشعون، وخاشعون خبر «هم» والجملة صلة الذين، وقدم
الجار والمجرور على متعلقه للاهتمام به وحسنه كون متعلقه فاصلة.
(وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) والذين عطف على الذين وهم مبتدأ وعن اللغو متعلقان بمعرضون، ومعرضون خبر «هم» والجملة صلة الذين.
(وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ) والذين عطف على الذين وهم مبتدأ وفاعلون خبر وللزكاة متعلقان بفاعلون وضمن فاعلون معنى مؤدون وقيل اللام زائدة في المفعول به لتقدمه على عامله.
                     
السابق
تنبعث الشائعات التلقائية نتيجة نقص او غموض فى المعلومات المتوفرة عن حدث او موضوع ما
التالي
يطلق اسم حروب الجيل الرابع على الحرب التي يكون طرفها دوله مقابل لا دوله

اترك تعليقاً